منتديات سمو الروح ro7yup
,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
’,، تَحيّاتِي وَتَقْديرِي ,’،



http://ro7yup.mam9.com/
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
’،,أخواني الزوار الكرام. .من يرغب بتسجيل في المنتدى عليه ارسال رساله للبريدي الاكتروني. ro7yup.mam9@hotmail.comوسوف يسجل فورا ,’، ,نرحب بالعضو ررغد,’، المشرفين المجموعات :[ الادارة -ساااهر] [ المدير العام-الماس الحساس ] [مديرة أقسام المنتدى-انين ] [مستشارة االمنتدى -مايهزها الا عزها ] [ مشرفة منتدى المرأة-فديتك] [ مشرفة المنتدى العام-غزل الرحيلي ] [ مشرفة منتدى الاسلام -مستحيل أنساك ] [ مشرف منتدى الأخبار-قاهر الكبار ] [ مشرف منتدى الكمبيوتر والتقنيه-عبدالعزيز ] [ مشرف المنتدى الرياضي- mo7ammad ] [ مشرف المنتدى الأدبي -stop (AL_anze_)Top

<div style="background-color: #e0daf5;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
المواضيع الأخيرة
» الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م
السبت يناير 06, 2018 2:31 am من طرف سااااهر

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
السبت يناير 06, 2018 1:49 am من طرف سااااهر

» لو كثرت عيوبيّ ، بعينك تبآهيت ...!آبقى آلوحيد آللي عفس لِك ، . . مزآجك !!
الجمعة أكتوبر 07, 2016 9:53 pm من طرف مايهزها الا عزها

»  :: احذروا يا اصحاب المنتديات والمواقع::
الخميس أغسطس 04, 2016 5:04 am من طرف سااااهر

» برنامج تدريبي رفع كفاءة أداء المراجع فى الدوائر الحكومية القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 2 الى 6 اكتوبر 2016 م
الإثنين أغسطس 01, 2016 6:27 am من طرف stop (AL_anze_)Top

» البرنامج التدريبي إدارة التدفقات النقدية و إعداد الموازنات التقديرية القاهرة - اسطنبول خلال الفترة من 31 يوليو الى 4 اغسطس 2016 م
الأحد يونيو 12, 2016 5:47 am من طرف ربيع الحياة

» وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي السجلات المحاسبية واعداد ميزان المراجعة ومطابقة كشف المصروفات
الأحد يونيو 12, 2016 5:46 am من طرف ربيع الحياة

» البرنامج التدريبي : أساليب المتابعة وإعداد التقارير للإدارة العليا (( القاهرة – جمهورية مصر العربية )) في الفتره 7 الى 11 اغسطس 2016 م
الأحد يونيو 12, 2016 5:45 am من طرف ربيع الحياة

» فعاليات وحدة البرامج التدريبية للفترة من10 الي 14 ابريل 2016م
الخميس فبراير 11, 2016 4:13 am من طرف ربيع الحياة

» البرنام الفني : ادارة النفايات اسطنبول – تركيا 15 الى 24 نوفمبر 2015 م
الأربعاء ديسمبر 23, 2015 9:22 pm من طرف غزل الرحيلي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سااااهر
 
أنيـــــن
 
مايهزها الا عزها
 
مستحيل أنساك
 
كـاشـخـه بـكـشـتـهـا
 
العنيـ~ـدهـ
 
stop (AL_anze_)Top
 
فديتك
 
الوفاء طبعي
 
mo7ammad
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 البدع اليومية والاسبوعية والسنوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mo7ammad
مشرف المنتدى الرياضي
مشرف المنتدى الرياضي


الانتساب : 08/08/2011
عدد النقاط : 3445
المشاركات : 587

مُساهمةموضوع: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الثلاثاء يناير 31, 2012 10:38 pm

البدع اليومية والاسبوعية والسنوية


(ومَآ آتَاكُمُ الرّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُواْ وَاتّقُواْ اللّهَ إِنّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)


ثم أما بعد
المؤمن يحرص دائما على إتباع سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك لينال رضى ربه عز وجل فهو دائما متبع للآثار السلفية ، بينما المبتدع يسير على غير هدى فهو بين الهوى والظلال سائر وتراه بين السنة والبدعة حائر ، ففي كل عبادة يحدث فيها المبتدع بدعة سوف تدخل هذه البدعة مكان السنة ، ولهذا قال بعض السلف : (ما ابتدع قوم بدعة إلا أضاعوا من السنة مثلها) ،





ففي البدعة خروجاً عن إتباع النبي صلى الله عليه وسلم فهي تنافي تحقيق شهادة أن محمد رسول الله ، بل إن مضمون البدعة الطعن في الإسلام بصفة عامة ، فإن الذي يبتدع يتضمن ببدعته إن الإسلام لم يكتمل , و إنه كمل الإسلام بهذه البدعة ، وقد حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على تعليم الصحابة الكرام الإقتداء به في كل شيء ، فقد جاء عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم إضطجع على شقك الأيمن، ثم قل: اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوَّضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت. فإن متَّ من ليلتك فأنت على الفطرة، واجعلهنَّ آخرَ ما تتكلم به . قال: فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغت: اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت قلت: ورسولك، قال: لا، ونبيك الذي أرسلت).




فقد أبدل الصحابي مكان كلمة (نبيك) بكلمة (رسولك) فأمره الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول نبيك وذلك من تمام الإقتداء به صلى الله عليه وسلم , فالواجب على المسلم أن يحرص على إتباعه صلى الله عليه وسلم وأن يبتعد عن كل ما ابتدعه المبتدعون, إعلم إن موافقة السنة خير من مخالفتها حتى وإن كثر العمل.





وإليك أخي الكريم بعض ما ابتدعه المبتدعون في دين الله عز وجل لتكن على علم منها ، قال حذيفة رضي الله عنه (كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني).
وكما قال الشاعر :


عرفت الشر لا للشر*******لكن لتوقيه
ومن لا يعرف الخير*******من الشر يقع فيه







*** البدع اليومية ***


يقوم الإنسان من نومه فيحرص المؤمن على رضى الله عز وجل بينما يحرص المبتدع على اتباع ما أحدثه من البدع والضلالات فلا يخلو وقت إلا وقد أحدث فيه المبتدعون بدعة ، ولا توجد عبادة إلا ووضع فيها المبتدعون ما لم ينزل الله به من سلطان ، ومن بدع المبتدعون اليومية:






1 - إعتقاد بعض الناس أن هناك بدعة حسنة وسيئة

وقد سُئِلَتْ اللجنة الدائمة للإفتاء عن : إختلاف علماؤنا في البدعة فقال بعضهم البدعة منها ما هو حسن ومنها ما هو قبيح ، فهل هذا الكلام صحيح؟
فكان هذا الجواب من اللجنة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وصحبه ..وبعد:
الجواب: البدعة هي كل ما أحدث على غير مثال سابق ، ثم منها ما يتعلق بالمعاملات ، وشؤون الدنيا: كإختراع آلات النقل من الطائرات، والسيارات، والقاطرات، وأجهزة الكهرباء وأدوات الطهي، والمكيفات التي تستعمل للتدفئة والتبريد، وآلات الحرب من قنابل وغواصات ودبابات وغيرها مما يرجع إلى مصالح العباد في دنياهم، فهذه في نفسها لا حرج فيها ولا إثم في إختراعها، أما بالنسبة للمقصد من إختراعها وما تستعمل فيه فإن قصد بها خير واستعين بها فيه فهي خير، وإن قصد بها شر من تخريب وتدمير وإفساد في الأرض واستعين بها في ذلك فهي شر وبلاء، وقد تكون البدعة في الدين: عقيدة أو عبادة قولية أو فعلية: كبدعة نفي القدر، وبناء المساجد على القبور، وقراءة القرآن عندها للأموات، والاحتفال بالموالد إحياء لذكرى الصالحين والوجهاء، والاستغاثة بغير الله، والطواف حول المزارات، فهذه وأمثالها كلها ضلالة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة). لكن منها ما هو شرك أكبر يخرج من الإسلام: كالاستغاثة بغير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية، والذبح، والنذر لغير الله إلى أمثال ذلك مما هو عبادة مختصة بالله، ومنها ما هو ذريعة إلى الشرك: كالتوسل إلى الله بجاه الصالحين، والحلف بغير الله، وقول الشخص ما شاء الله وشئت، ولا تنقسم البدع في العبادات إلى الأحكام الخمسة كما زعم بعض الناس لعموم حديث (كل بدعة ضلالة).




2- غسل الفرج قبل كل وضوء ولو لم يحدث

يعتقد بعض الناس أنه لا بد من غسل الفرج قبل كل وضوء ولو لم يحدث والصواب في هذا أن يقال من أدركته الصلاة وقد سبق ذلك نوم أو خروج ريح من دبره فما عليه إلا أن يتوضأ .. ولا يحتاج في ذلك إلى غسل فرجه .. ومن اعتقد خلاف ذلك فقد ابتدع في دين الله إضافة إلى أن ذلك ضرباً من الوسوسة , وأما إذا أراد المسلم قضاء حاجته من بول أو غائط قبل الوضوء ففي هذه الحالة يجب عليه غسل فرجه وتنقية مكان البول والغائط.






3- الأدعية الواردة عند غسل كل عضو في الوضوء

الأدعية الواردة عند غسل كل عضو ، كقول بعضهم عند غسل يده اليمنى , اللهم أعطني كتابي بيميني ، وعند غسل وجهه اللهم بيّض وجهي يوم تبيض الوجوه ... الخ ، مستدلين في ذلك بحديث عن أنس رضي الله عنه ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يا أنس أدنُ مني أُعلمك مقادير الوضوء فدنوت فلمّا غسل يديه قال : بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله فلما استنجى قال : اللهم حصّن فرجي ويسر لي أمري ... الخ) ، قال الإمام النووي : هذا الدعاء لا أصل له , وقال الإمام ابن الصلاح : لم يصح فيه حديث ، وقال الإمام ابن القيم : ولم يحفظ عنه أنه كان يقول على وضوئه شيئاً غير التسمية وكل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه فكذب مختلق لم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً منه ولا علمّه لأمته ولا ثبت عنه غير التسمية في أوله ، وقوله ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) في آخره.






4 - ترك الكلام أثناء الوضوء

ليس في السنة الصحيحة ما يدل على إنه يكره أو يحرم الكلام أثناء الوضوء وكل ما ذكرا من وجود سحابة فوق المتوضي فكلما تكلم المتوضي إرتفعت ، ليس بصحيح ، وعليه فيكون الكلام أثناء الوضوء مباحا لا حرج فيه.






5 - الوضوء من الإصابة بالنجاسة

إذا توضأ الإنسان ثم أصابته نجاسة فإنه يزيل النجاسة ولا يتوضأ، لأن النجاسة ليست بحدث فيكفى إزالتها فقط.






6 - مسح الرقبة

مسح الرقبة في الوضوء مخالف لجميع الأحاديث الواردة في صفة وضوئه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إذ ليس في شيء منها ذكر لمسح الرقبة ,قال ابن القيم رحمه الله تعالى : ولم يصح عنه في مسح العنق حديث ألبته. وحجة من فعل ذلك حديث نصه : (مسح الرقبة أمان من الغل) قال الإمام النووي : هذا حديث موضوع ليس من كلام رسول اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .






7 - القول للمتوضي زمزم

يقول بعضهم للمتوضي عند إنتهائه من وضوئه زمزم فيرد عليه المتوضي جمعا ، فكل هذا لم يرد عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عن أصحابه وهذا إبتداع في الدين.






8 - اعتقاد بعض الناس ان الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثا ثلاثا

إعتقاد بعض الناس ان الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثا ثلاثا أي غسل كل عضو ثلاث مرات وهذا إعتقاد خاطئ , قال البخاري في صحيحه باب الوضوء مره مره ، باب الوضوء مرتين مرتين ، باب الوضوء ثلاثا ثلاثا، وأورد تحت الباب الأول حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : توضأ النبي صلى الله عليه وسلم مره مره . وأورد تحت الباب الثاني حديث عبدا لله بن يزيد رضي الله عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرتين مرتين . وأورد تحت الباب الثالث حديث عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا .فدلت الأحاديث السابقة على جواز الوضوء مره مره ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا.






9 - الزيادة في عدد غسل أعضاء الوضوء على ثلاث مرات

هذه تحدث من بعض الناس فيعتقد إنه كلما أكثر من غسل أعضاء وضوؤه كلما زاد أجره وهذا تلبيس من الشيطان لأن العمل إذا لم يكن مشروعا فهو مردود كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه .






10 - الإسراف في زينة المساجد

الإسراف في الزخرفة بالنقوش وكتابة الآيات وأسماء الخالق وأسماء المخلوقين، وهي بدعة مكروهة بأي حال واختيار ما لم يشرعه الله. ومن الإسراف ايضا وضع الثريات وإضاءتها يوم الجمعة وليالي رمضان خاصة (وفي غيرها أحياناً) ، جمعاً بين الإسراف و الإبتداع وهدْر نعمة الكهرباء والمتاع والمال ووضعها واستعمالها في غير محلّها ، وأيضا زيادة عدد المآذن (عن واحدة) للزينة، والمسجد لا يحتاج أكثر من واحدة للدلالة على مكانه، ويكفي رفع مكبرات الصوت على أصغر مئذنة، وهي أداة للتعريف بمكان المسجد وتبليغ الأذان، وليست قُرْبة إلى الله تعالى إذ لم يعرفها المسلمون في الصدر الأول.






11 - بناء المنارة في المساجد

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: لم يثبت أن المنارة في المسجد كانت معروفة في عهده صلى الله عليه وسلم ، ولكن من المقطوع به أن الأذان كان حينذاك في مكان مرتفع على المسجد يرقى إليه كما تقدم ، ومن المحتمل أن الرقي المذكور إنما هو إلى ظهر المسجد فقط ، ومن المحتمل أنه إلى شيء كان فوق ظهره كما في حديث أم زيد ، وسواء كان الواقع هذا أو ذاك ، فالذي نجزم به أن المنارة المعروفة اليوم ، ليست من السنة في شيء غير أن المعنى المقصود منها - وهو التبليغ - أمر مشروع بلا ريب ، فإذا كان التبليغ لا يحصل إلا بها ، فهي حينئذ مشروعة لما تقرر في علم الأصول : أن ما لا يقوم الواجب إلا به فهو واجب . غير أن من رأيي إن وجود الآلات المكبرة للصوت اليوم يغني عن اتخاذ المأذنة كأداة للتبليغ ، لا سيما وهي تكلف المبالغ الطائلة ، فبناؤها والحالة هذه مع كونه بدعة - ووجود ما يغني عنه - غير مشروع لما فيه من إسراف وتضييع للمال ، ومما يدل دلالة قاطعة على أنها صارت اليوم عديمة الفائدة ، أن المؤذنين لا يصعدون إليها البتة مستغنين عنها بمكبر الصوت.






12 - تجنيب الصبيان عن المسجد تعظيماً له

ومن الأشياء التي يفعلها بعض الجهال تجنيب الصبيان عن المسجد تعظيماً للمسجد، والواقع إنه بدعة لأنه خلاف ما كان عليه الأمر في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، قال بعض الصحابة (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى صلاتي العشي وهو حامل حسناً أو حسيناً، فتقدم النبي صلى الله عليه وسلم فوضعه ثم كبر للصلاة فصلى، فسجد بين ظهراني صلاته سجدة أطالها، قال: فرفعت رأسي، فإذا الصبي على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد، فرجعت إلى سجودي، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة، قال الناس: يا رسول الله! إنك سجدت بين ظهراني صلاتك سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمرا، أو أنه يوحى إليك! قال كل ذلك لم يكن؛ ولكن ابني ارتحلني فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته).
وفي حديث آخر: (كان صلى الله عليه وسلم يصلي ؛ فإذا سجدا وثب الحسن والحسين على ظهره، فإذا منعوهما؛ أشار إليهم أن دعوهما فلما قضى الصلاة وضعهما في حجره وقال من أحبني فليحب هذين).




13- وضع الهلال فوق المسجد

من المصائب التي ابتلي بها بعض القائمين على المساجد وضع الهلال فوقها فهذا العمل بدعة منكرة سبق إليها الفُرْس والنصارى، وقلّدهم جهلة المسلمين في مصر وتركيا زمن الفاطميين والمماليك والعثمانيين تقليداً لرموز الكتابيين المبتدعة.






14 - جعل درجات المنبر أكثر من ثلاث

قال الألباني رحمه الله تعالى: ومن مضار هذه البدعة أنها تقطع الصفوف ، وقد تنبه لهذا بعض المسؤولين عن المساجد ، فأخذوا يتفادون ذلك بطرق محدثة كجعل الدرج بجانب الجدار ونحو ذلك ، ولو أنهم اتبعوا السنة لاستراحوا.






15 - بناء المحراب وكتابة آية عليه

قال الألباني رحمه الله تعالى: أما المحراب في المسجد فالظاهر أنه بدعة لأننا لم نقف على أي أثر يدل على أنه كان موجودا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال رحمه الله: أن المحراب في المسجد بدعة , و لا مبرر لجعله من المصالح المرسلة , ما دام أن غيره مما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم مقامه مع البساطة , و قلة الكلفة , و البعد عن الزخرفة .
قال ابن العثيمين رحمه الله تعالى: كتابة هذه الآية على المحراب وهي قول الله – تعالى - : " كلما دخل عليها المحراب وجد عندها رزقا " فهي بدعة محدثة ووضع للآية على غير المراد منها ، إذ المحراب في الآية : المكان الذي يتخلى فيه للعبادة لا المكان الذي يقوم فيه الإمام للصلاة.









يتبع
اذا فيه اضافه لامانع للفايده


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شـــــوق
سمو نشيط
سمو نشيط


الانتساب : 20/05/2011
عدد النقاط : 2831
المشاركات : 58

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الثلاثاء يناير 31, 2012 10:50 pm


جزاك الله خير
تــ ح ــياتيـ لكــ
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن

ارجو تثبيته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستحيل أنساك
مشرفة المنتدى الإسلامي
مشرفة المنتدى الإسلامي
avatar

الانتساب : 06/07/2011
عدد النقاط : 4697
المشاركات : 1274

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الثلاثاء يناير 31, 2012 10:57 pm


تسلم الانامل
وعسى كل من قراها وتعلم ان يكتب الله عزوجل حسانتها لك
مع الاخت شوق نرجو التقبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الانتساب : 27/12/2011
عدد النقاط : 3304
المشاركات : 490

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الأربعاء فبراير 01, 2012 2:04 am

[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي انتظار جديدك الأروع والمميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسرار
سمو نشيط
سمو نشيط
avatar

الانتساب : 31/01/2012
عدد النقاط : 2723
المشاركات : 190

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الأربعاء فبراير 01, 2012 2:38 am


بارك الله فيك اخي ...
ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشوواك
سمو نشيط
سمو نشيط
avatar

الانتساب : 13/01/2012
عدد النقاط : 2834
المشاركات : 209

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الأربعاء فبراير 01, 2012 5:31 am


بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنيـــــن
مديرة أقسام المنتدى
مديرة أقسام المنتدى
avatar

الانتساب : 01/05/2011
عدد النقاط : 12443
المشاركات : 1908
انثى
مزاجي : هلالي

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الأحد فبراير 05, 2012 8:16 am

يسلمووووووو خيوو على الموضوع المميز


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


ودي


______________________________________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سااااهر
الادارة العامة
avatar

الانتساب : 29/04/2011
عدد النقاط : 5273
المشاركات : 1962
العمر : 38
ذكر
مزاجي : على حسب النفسيه

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الخميس فبراير 09, 2012 8:55 pm

*** بدع الأكل والشرب والنوم واللباس والزينة ***

الزيادة في التسمية أول الطعام

قال الألباني رحمه الله : أن التسمية في أول الطعام بلفظ ( بِسْمِ اللَّهِ ) , لا زيادة فيها , وكل الأحاديث التي وردت في الباب ليس فيها الزيادة , ولا أعلمها وردت في حديث , فهي بدعة عند الفقهاء بمعنى البدعة , وأما المقلدون , فجوابهم معروف : شو فيها ؟ فنقول : فيها كل شئ , وهو الاستدراك على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الذي ما ترك شيئاً يقربنا إلى الله إلا أمرنا به وشرعه لنا , فلو كان ذلك مشروعاً ليس فيه شئ , لفعله ولو مرة واحدة.

حلق الشارب

اعلم أخي المسلم ان المقصود بجز الشارب المذكور في الحديث (جُزُّوا الشَّوَارِبَ وَأَرْخُوا اللِّحَى خَالِفُوا الْمَجُوسَ) ؛ وغيره من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمرة بجز الشارب إنما هو قص ما طال على الشفة لا حلق الشارب كله ؛ قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: والمراد المبالغة في قص ما طال على الشفة لا حلق الشارب كله ، فإنه خلاف السنة العملية الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم ، ولهذا لما سئل مالك عمن يحفي شاربه ؟ قال : أرى أن يوجع ضربا ، وقال لمن يحلق شاربه : هذه بدعة ظهرت في الناس ولهذا كان مالك وافر الشارب ، ولما سئل عن ذلك قال : حدثني زيد بن أسلم عن عامر بن عبد الله بن الزبير أن عمر رضي الله عنه كان إذا غضب فتل شاربه ونفخ ، رواه الطبراني في " المعجم الكبير " بسند صحيح ، وروى هو وأبو زرعة في " تاريخه " و البيهقي : أن خمسة من الصحابة كانوا يقمون (أي يستأصلون) شواربهم ، يقمون مع طرف الشفة " وسنده حسن .

تعليق القران على الجدران

يجبُ تعظيمُ القرآنِ الكريمِ وتلاوته وتدبُّره والعمل به، أما تعليقه على الجدران؛ فهو من العبث، وقد يؤدي ذلك إلى امتهانه، وأيضًا قد يتَّخذُ ذلك من باب تجميل الجدران بالديكورات والرسومات والكتابات، فيُجعل القرآن ضمن ذلك، وقد يُكتب على شكل نقوش يُقصد منها المناظرُ فقط‏.‏ وعلى كل حال؛ فالقرآن يجب أن يُصان عن هذا العبث، وما كان السَّلف يعملون هذا، والقرآن لم ينزل ليُكتب على الجدران، وإنما أنزل ليُكتب في القلوب، ويظهر أثره على الأعمال والتصرُّفات‏.‏

*** بدع خاصة بالنساء ***




تدريب النساء على أساليب القتال

[/size]
قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى : أما تدريب النساء على أساليب القتال و إنزالهن إلى المعركة يقاتلن مع الرجال كما تفعل بعض لدول الإسلامية اليوم , فهو بدعة عصرية , و قرمطة شيوعية , و مخالفة صريحة لما كان عليه سلفنا الصالح , و تكليف للنساء بما لم يخلقن له , و تعريض لهن لما لا يليق بهن إذا ما وقعن في الأسر بيد العدو . و الله المستعان

تأخير الغسل من الحيض إذا طهرت في آخر الوقت

[size=25]قال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى : أن بعض النساء تطهر في أثناء وقت الصلاة وتؤخر الاغتسال إلى وقت آخر . تقول إنه لا يمكنها كمال التطهر في هذا الوقت ولكن هذا ليس بحجه ولا عذر لأنه يمكنها أن تقتصر على أقل الواجب في الغسل وتؤدي الصلاة في وقتها ثم إذا حصل لها وقت سعه تطهرت التطهر الكامل.



اعتقاد أن النفاس مدته أربعون يوماً

والصواب أن النساء يتفاوتن في ذلك ، فإذا انقطع الدم قبل الأربعين فقد طهرت وزال حكم النفاس فلعبرة ليس بالمدة وإنما العبرة بانقطاع الدم فمتى انقطع الدم ولو بعد يوم واحد وجب على المرأة كل ما يجب على المرأة الطهارة من صلاة وصيام وغيرهما.



الاحتفال بعيد ميلاد الأطفال




كل شيء يتخذ عيداً يتكرر كل أسبوع، أو كل عام ليس مشروعاً، فهو من البدع، والدليل على ذلك: أن الشارع جعل للمولود العقيقة، ولم يجعل شيئاً بعد ذلك، واتخاذهم هذه الأعياد تتكرر كل أسبوع أو كل عام معناه أنهم شبهوها بالأعياد الإسلامية، وهذا حرام لا يجوز، وليس في الإسلام شيء من الأعياد إلا الأعياد الشرعية الثلاثة: عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع، وهو يوم الجمعة.


بدعة صعود المرأة العقيم على المنارة
صعود المرأة العقيم أو التي تأخر حملها على المنارة زاعمين أن ذلك يورث الحمل ، وقد يصعد معها مؤذن فاسق وهذا من المخازي الوخيمة التي تأباها الغيرة والمروءة. وجملة القول أن معظم ما يقع من النساء مما يتعلق بالحمل والوضع والأولاد من بقايا الجاهلية الأولى والمانع من ترك تلك السخافات هو الجهل والوهم.

وأخيرا

في حالة وجود خطأ ما .. أتمنى تنبيهي


ملطوششش


______________________________________________


أن غبت قسرآ فسآمحوني. . وأن أطفئ معرفي ففيكم البركةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ رجل
سمو نشيط
سمو نشيط
avatar

الانتساب : 05/07/2011
عدد النقاط : 2879
المشاركات : 142

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الخميس فبراير 09, 2012 9:23 pm

جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الانتساب : 27/12/2011
عدد النقاط : 3304
المشاركات : 490

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الجمعة فبراير 10, 2012 10:44 pm

جزاك الله خير
اخوووي ساااهر
تسلم ع الزيادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mo7ammad
مشرف المنتدى الرياضي
مشرف المنتدى الرياضي


الانتساب : 08/08/2011
عدد النقاط : 3445
المشاركات : 587

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الثلاثاء فبراير 14, 2012 5:24 am



أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بردودكم
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لكم الشكر من كل قلبي

______________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوافي
سمو نشيط
سمو نشيط
avatar

الانتساب : 25/02/2012
عدد النقاط : 2884
المشاركات : 285

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الأحد فبراير 26, 2012 3:33 am


جزاكم الله خيررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مااااجد
سمو نشيط
سمو نشيط


الانتساب : 25/05/2012
عدد النقاط : 2555
المشاركات : 155

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الجمعة يونيو 01, 2012 3:24 am

جزاك الله خير
وجعلها في موازين حسناتك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدبابهـ البشريهــ
مشرف المنتدى الرياضي
مشرف المنتدى الرياضي
avatar

الانتساب : 20/12/2011
عدد النقاط : 3384
المشاركات : 391

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الإثنين فبراير 25, 2013 11:48 pm

جزاكـ الله خير
وباركـ فيكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
stop (AL_anze_)Top
مشرف المنتدى الأدبي
مشرف المنتدى الأدبي
avatar

الانتساب : 15/02/2012
عدد النقاط : 3459
المشاركات : 677

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الإثنين أبريل 15, 2013 5:15 am

الله يجزاك الله بالخير
استفدت من هذا الموضوع

______________________________________________
لست مجبرا أن افهم جميع العقول ولكننى استطيع التعامل معها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فديتك
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

الانتساب : 06/11/2011
عدد النقاط : 3775
المشاركات : 660


مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الأربعاء سبتمبر 04, 2013 11:30 pm

جزاك الله خير

______________________________________________




http://im29.gulfup.com/2012-07-24/1343162859721.swf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبريآء آنثـــــى
سمو نشيط
سمو نشيط


الانتساب : 03/04/2012
عدد النقاط : 2768
المشاركات : 306

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الخميس سبتمبر 05, 2013 5:04 am

الله يعطيكـِ العافيه يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عبدالرحمن
سمو نشيط
سمو نشيط


الانتساب : 14/11/2012
عدد النقاط : 2496
المشاركات : 224

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:12 pm

جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
سمو نشيط
سمو نشيط


الانتساب : 10/06/2012
عدد النقاط : 2920
المشاركات : 348

مُساهمةموضوع: رد: البدع اليومية والاسبوعية والسنوية    الثلاثاء مارس 04, 2014 4:44 pm

الله يعطيكـِ العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدع اليومية والاسبوعية والسنوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سمو الروح ro7yup :: سمو المنتدى الاسلامي :: سمو القران الكريم والاسلام-
انتقل الى: