منتديات سمو الروح ro7yup
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله
منتديات سمو الروح ro7yup
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معــانا ..
وتفيد وتستفيد معانـا ..
وبانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك ..
ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله
منتديات سمو الروح ro7yup
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

 

 | | ادخل واستفيد | |

اذهب الى الأسفل 
+6
كبريآء آنثـــــى
stop (AL_anze_)Top
بنت البلد
حنين
ربيع الحياة
ام عبدالرحمن
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام عبدالرحمن
سمو نشيط
سمو نشيط



الانتساب : 13/11/2012
عدد النقاط : 4476
المشاركات : 224

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 12:51 am

 مسائكم بطاعة الرحمن
بدخول هالشهر الكريم جميعنا يبحث عن مافيه رضا الله وطاعته حبا وطمعا في مغفرته
انا بدخل بالموضوع سريع كل مالقيت نفسي فاضيه ان شالله بنزل >رمضان اليوم <لتعم الفائده ويزيد الاجر
فااتمنى تعجبكم وتستفيدوا
حنبداء بي ايه >حديث>قصه وابغى كل واحد يقول ايش استفاد منها >دعاء>حكمة>واخير فكرة
حبيت تستفيدوا واتمنى تستفيدوا

ايه

حديث

قصة



( اليكم هذه القصه الجميله )

عندما كان عمرة شهرين وقع الفيل الأبيض الصغير في فخ الصيادين في أفريقيا، وبيع في الأسواق لرجل يملك حديقة الحيوآنات متكاملة .

بدأ المالك على الفور في إرسال الفيل إلى بيته الجديد في حديقة الحيوآن ، وأطلق علية اسم نيلسون . وعندما وصل 
المالك مع نيلسون الى المكان الجديد، قام عمال هذا الرجل الثري بربط أحد أرجل نيلسون بسلسلة حديدية قوية، وفي 
نهاية السلسلة وضعوا كرة كبيرة مصنوعة من الحديد الصلب، ووضعوا نيلسون في مكان بعيد في الحديقة . 
شعر نيلسون بالغضب الشديد من جراء هذه المعاملة القاسية، وعزم على تحرير نفسه من هذا الآسر، ولكنه كلما حاول
أن يتحرك ويشد السلسلة الحديدية أحس بألم شديد، فما كان منه بعد عدة محاولات الا أن تعب ونام .

وفي اليوم التالي استيقظ الفيل نيلسون وكرر ما فعله بالأمس محاولا تخليص نفسه، ولكن دون جدوى، وهكذا حتى يتعب
ويتألم وينام .. ومع كثرة محاولاته وكثرة آلامه وفشله قرر نيلسون أن يتقبل الواقع الجديد، ولم يعد يحاول 
تخليص نفسه مرة أخرى، وبذلك استطاع المالك الثري أن يبرمج الفيل نيلسون تماما كما يريد .

وفي احدى الليالي عندما كان نيلسون نائما ذهب المالك مع عماله وقاموا بتغيير الكرة الحديدية الكبيرة بكرة صغيرة 
مصنوعة من الخشب، وكان من الممكن أن تكون فرصة نيلسون لتخليص نفسه، ولكن الذي حدث هو العكس تماما .
فقد برمج الفيل على أن محاولاته ستبوء بالفشل وستسبب له الآلام والجراح، وكان مالك حديقة الحيوآنات يعلم تماما 
أن الفيل نيلسون قوي للغاية، وأنه قد برمج تماما بعدم قدرته وعدم استخدام قوته الذاتية . ولكنه يعرف أيضا أن 
الفيل نيلسون قد برمج على تقبل واقعه الجديد وعلى أنه غير قادر على تغيير واقعه وفقد ايمانه بقدرته الذاتية .

وفي يوم زار الحديقة فتى صغير مع والدته وسأل المالك " هل يمكنك يا سيدي أن تشرح لي كيف أن هذا الفيل 
القوي لا يحاول سحب الكرة الخشبية وتخليص نفسه من الأسر ؟ فرد الرجل : بالطبع أنت تعلم يا بني أن الفيل
نيلسون قوي جدا ويستطيع تخليص نفسه في أي وقت، وأنا أيضا أعرف هذا، ولكن الأهم هو أن الفيل لا يعلم ذلك
ولا يعرف مدى قدرته الذاتية ..

كل هذا سببه واحد هو البرمجة السلبية، ولكن هذا الوضع يمكن تغييره وتحويله لمصلحتنا، فأنت وأنا بشر 
وكل انسان على هذه الأرض يستطيع تغيير هذه البرمجة 
ولكن هذا التغيير يجب أن يبدأ بالخطوة الأولى، وهو أن تقرر التغيير، فقرارك هذا الذي سيضئ لك الطريق لحياة 
أفضل، وكما قال الله سبحانه وتعالى في القران الكريم ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).
حكمة

كن كالمسمار لاتزيدك المطرقة الاثباتا....

دعاء

>رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة لساني يفقهواقولي<

فكرة



لماذا تنتظر للعشر الاواخر حتى تبدا في صلاة القيام فلنجرب ان نبدا ونعود انفسنا ولو بركعتين في المنزل ثم تزيد
قدر المستطاع بحيث نصل للعشر الاواخر ونحن متعودون على القيام والسهر في طاعة الله....


واخيرا لوحبيتو الطرح لاتنسوني من ردودكم الحلوة ودعائكم الاحلى وتقيماتكم الاروع
اتمنى اشوف طرحكم وتفاعلكم لكي الكل يستفيد 

منقول

 [/size]

 [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربيع الحياة
سمو نشيط
سمو نشيط
ربيع الحياة


الانتساب : 12/06/2012
عدد النقاط : 4864
المشاركات : 349
مزاجي : حسب الجووو

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 1:45 am



النفس والبيت والمسجد في رمضان ...":


أولاَ / النفس :-
1- إخلاص العمل لله عز وجل .
2- استشعار نعمة الله علينا بهذه المواسم .
3- العلم بأنه ميدان منافسة على العتق من النار .
4- تهيئة المصحف والانقطاع عن الشواغل .
5- اختيار كتاب من كتب التفسير ككتاب السعدي رحمه الله للرجوع إليه عند الحاجة .
6- أن يخصص الإنسان لنفسه تلاوتين الأولى / تلاوة تدبر بقراءة جزء واحد في كل يوم بتدبره ويقف عند عجائبه وآياته . الثانية / تلاوة أجر وهي التي يكثر فيها الختمات ابتغاء الأجر .
7- إعداد جدول للقراءة يوفق فيه الإنسان بين قدراته وأعماله .
8- تعويد النفس على الدعاء ورفع اليدين .
9- تعويد النفس على الجلوس في المسجد أدبار الصلوات وخاصة صلاتي الفجر والعصر .
10- تعويد النفس على الصدقة والبذل والعطاء.
11- الحرص على تحفيز النفس ومضاعفة دورها في العمل الصالح مثل قراءة حياة السلف وحالهم في رمضان 12- الاستماع إلى الأشرطة وقراءة المطويات الخاصة بذلك .
13- تعويد النفس على القيام وذلك بالزيادة في الوتر والتهجد .


ثانياَ / البيت :- 1
- شراء مصاحف وحاملات مصاحف لجميع أعضاء الأسرة .
2- تخصيص مصلى في المنزل .
3- شراء الأشرطة و المطويات وعمل مسابقات عائلية خاصة برمضان .
4- عقد جلسة مع أفراد الأسرة والتحدث عن رمضان وفضله وأحكامه .
5- تجهيز المنزل بما يتطلبه من مأكولات مشروبات بشرط عدم الإسراف .
6- اتخاذ قرار مجمع عليه تجاه وسائل الإعلام وما تبثه في رمضان .
7- تنسيق وتوزيع الأدوار بين أهل البيت في الخدمة حتى تجد المرأة حظها في برامج العبادة .
8- تنسيق برامج الزيارات والاستضافات الرمضانية مع الأهل والجيران والأصدقاء .
9- إعداد برنامج للعمرة والاعتكاف لجميع أعضاء الأسرة .
10- المشاركة في إعداد الطبق اليومي ولو كان شيئاً يسيراً يهدى لوجبة تفطير الصائمين في المسجد.
11- مسابقة في حفظ أحاديث كتاب الصيام مثل كتاب بلوغ المرام أو رياض الصالحين .


ج / المسجد :- 
1- أن يتهيأ الإمام في المواظبة بالقيام بجميع الفروض في مسجده طيلة أيام الشهر .
2- إعداد إنارة المسجد وتنظيم أثاثه ، والعناية بالإذاعة والصوتيات .
3- الاهتمام بدورات المياة والقيام على تجهيزها وتنظيفها .
4- العمل على حث جماعة المسجد في جمع تبرعات للمسجد وما يحتاجه من الماء والمناديل الورقية والطيب .
5- استضافة بعض العلماء وطلبة العلم في المسجد لإلقاء الكلمات والمواعظ قبل رمضان وأثناءه .
6- اختيار الإمام للكتاب المناسب وقراءته على جماعة المسجد بعد إحدى الصلوات .
7- إعداد المسابقات اليومية والأسبوعية لجماعة المسجد .
8- تخصيص لجنة تقوم بإعداد وجبة إفطار الصائم والإشراف عليها .
9- توزيع الأشرطة على أهل الحي .
10- إعداد برامج للجاليات من مطويات وأشرطة .
11- تخصيص ليلتين أو ثلاث من الشهر يجتمع فيها جماعة المسجد لإفطار جماعي يأتي كل واحد منهم باليسير من زاده ويجتمعون عليه في المسجد تحت إشراف الإمام وتنسيقه .
12- إعداد برنامج ترفيهي لشباب الحي .
13- الحرص على أن يختم الإمام ولو ختمة واحدة في صلاة التراويح .
14- إقامة دورية للحي .
15- الحرص على أن تقدم برامج تكون بدائل ومزاحمات إعلامية .
16- إعداد برنامج لجمع الزكاة وتوزيعها على فقراء الحي .
17- إعداد برنامج لعيد رمضان مثل اجتماع الجيران بعد صلاة العيد في المسجد .


وبالله التوفيق , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين
سمو نشيط
سمو نشيط



الانتساب : 10/06/2012
عدد النقاط : 4900
المشاركات : 348

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 2:13 am


بسم الله الرحمن الرحيم
_______________

هل حاولت ذات مرة أن تبث شكواك لله وحده؟!


قليل منَّا الذي يوجهه لنفسه هذا السؤال!!



فلكم شكوت فقرك لهذا، وعجزك لذاك، وفاقتك لأولئك؟!


ولكنك لم تلجأ بحاجتك كلها إلى الله تعالى!! على الرغم من أن جميع من لجأت إليهم، لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً، ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً!!


إن ضعفنا البشري، ليدفعنا دوماً إلى اللجوء إلى المخلوقين والغفلة عن الخالق، على الرغم من إيماننا النظري بأن


الأمر كله بيد الله وحده، إلا أن واقعنا العملي يشهد بضعف يقيننا، وقلة بصيرتنا، وغلبة عجزنا، ومرد هذا كله . .


(ضعف الصلة بالله تعالى)!!


وقد يعجب المرء إذا علم أن أسرع سبيل لتقوية صلته بالله تعالى، هي سؤاله الدنيا!!


أفليس هو من خلقك وتكفل برزقك وحياتك وموتك؟! فما الذي يمنعك من اللجوء إليه بصدق الطلب في أمري الدنيا والآخرة، لاسيما وقد ندبك لهذا بقوله سبحانه :


(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) (البقرة) فلجوء العبد بحاجته كلها إلى الله،


وإقباله بصدق عليه سبحانه؛ من أفضل سبل تقوية الصلة به، حتى ولو كانت الدنيا مسألته!!


إذ أن مجرد استشعار العبد لضعفه، وإقباله على من بيده الأمر كله، سوف يرتقي به من منزلة الإيمان النظري


إلى مرحلة الممارسة العملية للعبودية الحقة (الدعاء مخ العبادة) التي يألف بها قلبه دوام اللجوء لمصدر


القوة والمنعة والرزق والأمان والراحة والسكينة والطمأنينة (الله) حتى يرتقي تلقائياً لمنزلة الرضا بقضائه وقدره!!


فهل قطعت الأمل في المخلوقين يوماً، وجردت قلبك لله وحده في إحدى سجداتك، وألجات حاجتك كلها بصدق إليه سبحانه؟!


جرَّب ذلك محاولاً تفريغ قلبك من جميع مشاغله؛ كي يصفو منك صدق التوجه إلى الله في الدعاء، واسأله مسألة


من ينتظر إجابة دعوته الساعة!! وتعوَّد الإلحاح عليه في الدعاء، حتى تستشعر وكأن عينا قلبك لا يفارق ناظريها السماء!!


إنك لو نجحت بالفعل في الوصول إلى تلك الحالة؛ فكن على يقين من أنه . .


سيكون لديك الكثير والكثير لتقوله!!



تحياتي /
الله يجزاك خير ع الموضوع

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت البلد
سمو نشيط
سمو نشيط



الانتساب : 03/05/2012
عدد النقاط : 4623
المشاركات : 106

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:01 am


ايه:
>>اوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منخم بل اكثرهم لايؤمنون<<
مااقبح حال بنى اسرائيل في نقضهم للعهود فكلما عاهدوا عهدا طرح ذلك العهد فريق منهم ونقضوه فتراهم يبرمون العهد اليوم وينقضونه غدا
بل اكثرهم لايصدقون بما جاء به نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم.....

حديث:
عن ابي محمد الحسن ........ قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم دع مايريبك الى مالا يريبك< ...

قصة:
هناك طفل يصعب ارضاؤه اعطاه والده كيس مليء بالمسامير وقال له:
قم بطرق مسمارا واحد في سور الحديقه في كل مرة تفقد فيها اعصابك او تختلف مع اي شخص!!!
في اليوم الاول قام الولد بطرق 37مسمارا في سور الحديقه وفي الاسبوع التالي تعلم الولد كيف يتحكم في نفسه وكان عدد المسامير التي توضع
يوميا تنخفض الولد اكتشف انه تعلم بسهوله كيف يتحكم في نفسه اسهل من الطرق على سور الحديقه في النهايه اتى اليوم الذي لم يطرق فيه
الولد مسمار في سور الحديقه عندها ذهب ليخبر والده انه لم يعد بحاجة الى ان يطرق اي مسمار
قال له والده:
الان قم بخلع مسمارا واحد في كل يوم يمر بك دون ان تفقد اعصابك مرت عدة ايام واخيرا اخبر والده انه قام بخلع كل المسامير من
السور قام الوالد باخذ ابنه الى السور وقال له : بني قد احسنت التصرف ولكن انظر الى هذه الثقوب التي تركتها في السور لن تعود ابدا كما كانت
وكذلك عندما تخطىء بحق احد فانك تترك اثارا في نفسه وقد لاتنمحي هذه الاثار حتى ولو اعتذرت....

حكمة:
في تقلب الاحوال علم جواهر الرجال....

دعاء:
>ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب<

فكرة:
لماذا لانحاول من اليوم التخلص من اي عادة سيئه ومجاهدة انفسنا على ذلك مع استبدال تلك العادة باخرى حميدة
لوقمنا بذلك من اليوم مع الاستمرار طوال شهررمضان لوجدنا انفسنا قد تغيرنا للافضل بنهاية شهررمضان





موضوع رائع



 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
stop (AL_anze_)Top
مشرف المنتدى الأدبي
مشرف المنتدى الأدبي
stop (AL_anze_)Top


الانتساب : 15/02/2012
عدد النقاط : 5444
المشاركات : 680

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:31 am


ايه:
>>ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين<<,
شرح:
ولنخترنكم بشيء يسير من الخوف ومن الجوع وبنقص من الاموال بتعسر الحصول عليها اوذهابها ومن الانفس
بالموت او الشهادة في سبيل الله وبنقص من ثمرات النخيل والاعناب والحبوب بقلة ناتجها اوفسادها وبشر ايها النبي"الصابرين
على هذا وامثاله بما يفرحهم ويسرهم من حسن العاقبة في الدنيا والاخرة

حديث:
من قال حين يصبح وحين يمسي:
سبحان الله وبحمده مائة مرة,لم يات احد يوم القيامة بافضل مماجاء به الااحد قال مثل ماقال او زاد عليه...

قصة:
قيل ان النبي سليمان عليه السلام كان جالسا على شاطىء بحر فبصر بنملة تحمل حبة قمح تذهب بها نحو البحر
فجعل سليمان ينظر اليها حتى بلغت الماء فاذا بضفدعة قداخرجت راسها من الماء ففتحت فاها فخرجت النملة ولم يكن معها الحبة
فدعاها سليمان عليه السلام وسالها وشانها واين كانت؟؟ فقالت:يانبي الله ان فى قعر البحر الذي تراه صخرة مجوفة وفي جوفها دودة وقد خلقها
الله تعالى هناك فلا تقدر ان تخرج منها لطلب معاشها وقد وكلني الله بزكاة فانا احمل رزقها
وسخر الله تعالى هذة الضفدعة لتحملني فلا يضرني الماء في فيها وتضع فاها على ثقب الصخرة وادخلها
ثم اذا اوصلت رزقها اليها وخرجت من ثقب الصخرة الى فيها فتخرجني من البحر
فقال سليمان عليه السلام:وهل سمعت لها من تسبيحة؟؟ قالت: نعم .
تقول:يامن لا ينساني في جوف هذه اللجة برزقك لاتنس عبادك المؤمنين برحمتك....

حكمة:
ذوو النفوس الدنيئه يجدون اللذة في التفتيش عن اخطاء العظماء....

دعاء:
>رب هب لى من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء<

فكرة:
كيف نبر والدينافي هذا الشهر الفضيل ؟؟؟ سواء كانوا احياء او امواتا....الله يرحم جميع المسلمين
حاول الاكثار من الدعاء لهما في ظهر الغيب واعلم ان ذلك من برهما .حاول ان نتصدق عنهما افعل كل مابوسعك
لتنال رضاهما ورضاالله الذي امرنا بالوالدين احسانا ....


>اللهم اجعله للفائدة ياااااااااارب وابتغاء لوجهك الكريم وطمعا بالاجر<

ملاحظه:اخواني واخواتي بروا امكم وابوكم هم نور حياتكم<<<<<<<اللهم طول بعمر امي وابوي وامهاتكم وابائكم يااااااااارب...

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبريآء آنثـــــى
سمو نشيط
سمو نشيط



الانتساب : 02/04/2012
عدد النقاط : 4748
المشاركات : 306

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 3:35 am




 جزاك الله خير وجعله بموازين.. حسنااتك..}
لا عدمناا حضوورك
لروحك احترامي وتقديري
لي عوده قريبا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ابراهيم
سمو فعال
سمو فعال



الانتساب : 25/01/2013
عدد النقاط : 4177
المشاركات : 44
ذكر

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالخميس يوليو 18, 2013 10:55 am




 


إعجاز آية
قال الله تعالى حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ) .
فهل تعلمون لم استخدمت كلمة ( يحطمنكم )؟
هذه الايه لها قصه جميله ، فقبل أعوام قليله اجتمع مجموعه من علماء الكفار للبحث عن خطأ في كتاب الله العزيز حتى تثبت حجتهم باْن الدين الإسلامي لا صحة فيه0 ثم وجدو لفظ ( يحطمنكم ) وهنا اعترتهم الغبطة والسرور
فقالوا:باْن كلمة( يحطمنكم ) من التحطيم وهو التهشيم والتكسير, فكيف يكون لنملة أن تتحطم ؟ فهي ليست ماده قابله للتحطيم ، هكذا قالوا ( كبرت كلمة تخرج من افواهم إن يقولون إلا كذبا )0
وبدؤوا ينشرون اكتشافهم الذي اعتبروه عظيما, وبعد أعوام من اكتشافهم ، ظهر عالم استرالي اجري بحوثا طويلة على تلك المخلوقات الضعيفة حيث وجد أن النملة تحتوي على نسبه كبيره من مادة الزجاج !! ولذلك
ورد اللفظ المناسب في المكان المناسب!! فأعلن العالم الاسترالي إسلامه000
فسبحان العزيز القائل ( ويخلق مالا تعلمون ) والقائل( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير )


سبحانك يارب ، انك علي كل شئ قدير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبريآء آنثـــــى
سمو نشيط
سمو نشيط



الانتساب : 02/04/2012
عدد النقاط : 4748
المشاركات : 306

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالسبت يوليو 20, 2013 2:17 am


{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ(16)إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِعَنِالْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعيد(17)مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ(18)وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ(19)وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ(20) وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ(21)لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ(22)} سورة ق


ثم نبه تعالى على سعة علمه وكمال قدرته فقال {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} أي خلقنا جنس الإِنسان ونعلم ما يجول في قلبه وخاطره، لا يخفى علينا شيء من خفاياه ونواياه {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} أي ونحن أقرب إِليه من حبل وريده، وهو عرق كبير في العنق متصل بالقلب، قال أبو حيان: ونحن أقرب إِليه، قُرْبَ علمٍ، نعلم به وبأحواله لا يخفى علينا شيء من خفياته، وهو تمثيل لفرط القرب كقول العرب: هو مني مَعْقِدَ الإِزار، وقال ابن كثير: المراد ملائكتنا أقرب إِلى الإِنسان من حبل وريده إِليه، والحلول والاتحاد منفيان بالإِجماع تعالى الله وتقدَّس عن ذلك، وهذا كما قال في المحتضر {ونحن أقرب إِليه منكم ولكنْ لا تُبصرون} يريد به الملائكة، ويدل عليه قوله بعده {إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِعَنِالْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعيد} أي حين يتلقى الملكان الموكلان بالإِنسان، ملك عن يمينه يكتب الحسنات، وملك عن شماله يكتب السيئات، وفي الكلام حذفٌ تقديره عن اليمين قعيد وعن الشمال قعيد فحذف الأول لدلالة الثاني عليه، قال مجاهد: وكَّل الله بالإِنسان - مع علمه بأحواله - ملكين بالليل وملكين بالنهار يحفظان عمله ويكتبان أثره إِلزاماً للحجة، أحدهما عن يمينه يكتب الحسنات، والآخر عن شماله يكتب السيئات فذلك قوله تعالى {عَنْ الْيَمِينِ وَعَنْ الشِّمَالِ قَعيد}.

وقال الألوسي: والمراد أنه سبحانه أعلم بحال الإِنسان من كل رقيب، حين يتلقى المتلقيان الحفيظان ما يتلفظ به، وفيه إِيذانٌ بأنه عز وجل غنيٌ عن استحفاظ الملكين، فإِنه تعالى أعلم منهما ومطَّلع على ما يخفى عليهما، لكنْ الحكمة اقتضت كتابة الملكين لعرض صحائفهما يوم يقوم الأشهاد، فإِذا علم العبد ذلك - مع علمه بإِحاطة الله تعالى بعلمه - ازداد رغبةً في الحسنات، وانتهاءً عن السيئات.

{مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} أي ما يتلفظ كلمةً من خيرٍ أو شر، إلا وعنده ملك يرقب قوله ويكتبه {عَتِيدٌ} أي حاضر معه أينما كان مهيأٌ لكتابة ما أُمر به، قال ابن عباس: يكتب كل ما تكلم به من خير أو شر، وقال الحسن: فإِذا مات ابن آدم طويت صحيفته وقيل له يوم القيامة {اقرأْ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسبياً} {وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ} أي وجاءت غمرة الموت وشدته التي تغشى الإِنسان وتغلب على عقله، بالأمر الحق من أهوال الآخرة حتى يراها المنكر لها عياناً {ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ} أي ذلك ما كنت تفر منه وتميل عنه وتهرب منه وتفزع. وفي الحديث عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم لمّا تغشاه الموت جعل يمسح العرق عن وجهه ويقول: "سبحان الله إنَّ للموت لسكرات".

{وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ} أي ونفخ في الصور نفخة البعث ذلك هو اليوم الذي وعد الله الكفار فيه بالعذاب {وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ} أي وجاء كل إِنسان بَرَّاً كان أو فاجراً ومعه ملكان: أحدهما يسوقه إِلى المحشر، والآخر يشهد عليه بعمله، قال ابن عباس: السائق من الملائكة، والشهيد من أنفسهم وهي الأيدي والأرجل {يوم تشهد عليهم ألسنتهُم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون} وقال مجاهد: السائق والشهيد ملكان، ملكٌ يسوقه وملك يشهد عليه.

{لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا} أي لقد كنت أيها الإِنسان في غفلةٍ من هذا اليوم العصيب {فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءكَ} أي فأزلنا عنك الحجاب الذي كان على قلبك وسمعك وبصرك في الدنيا {فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ} أي فبصرَك اليوم قويٌّ نافذ، ترى به ما كان محجوباً عنك لزوال الموانع بالكلية.

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
سمو فعال
سمو فعال
سمر


الانتساب : 11/10/2012
عدد النقاط : 4266
المشاركات : 27
انثى
مزاجي : مبسسسووطه

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالسبت يوليو 20, 2013 3:11 am


صلاة التراويح قيام رمضان


تعريف التراويح

حكمها

فضلها

وقتها

عدد ركعاتها

ما يقرأ فيها

أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته ؟

أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان

من فاته العشاء

القنوت في قيام رمضان

صيغة القنوت في رمضان

الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه

تعريف التراويح
هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال الحافظ ابن حجر رحمه الله، وتعرف كذلك بقيام رمضان.


حكمها
سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني رحمه الله في نونيته:

وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان

إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كســـلان

والله ما جعل التراويح منكـراً إلا المجوس و شيعـة الشيطان

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (ولكن الرافضة تكره صلاة التراويح).1


دليل الحكم
قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".2

ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".3

قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.

وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.4

وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.

وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".5

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".6

ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:


صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان


فضلها

لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7

وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8

وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.9

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم يصادف صغيرة.

إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر: "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع مغفورة).10

فعليك أخي الكريم ألا يفوتك هذا الفضل، فما لا يدرك كله لا يترك جله، فصل ما تيسر لك إن لم تتمكن من إتمامها مع الإمام.

واحذر أشد الحذر السمعة والرياء، فيها وفي غيرها من الأعمال، فهما مبطلان للأعمال مفسدان لثوابها.


وقتها
من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه ، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".


عدد ركعاتها
أفضل القيام في رمضان وغيره إحدى عشرة ركعة، وهو ما واظب عليه صلى الله عليه وسلم، كما صح عن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً11 فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".12

وإن كان الأمر فيه سعة، وقد أحصى الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح13 الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:

1. إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

2. ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

3. إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

4. ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

5. تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

6. إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

7. تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.

لم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في عدد ركعات صلاة التراويح إلا حديث عائشة: "أحد عشرة ركعة"، وما روي عن ابن عباس رضي الله عنه: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر" فإسناده ضعيف كما قال الحافظ ابن حجر.

و الأعداد الأخرى سوى الإحدى عشرة أُثرت عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، والقاعدة عندهم في ذلك أنهم كانوا إذا أطالوا القراءة قللوا عدد الركعات وإذا أخفوا القراءة زادوا في عدد الركعات.

ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس يقومون بالمدية بتسع وثلاثين14، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك ضيق).15

وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)16.

والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.

واحذروا أيها الأئمة من التخفيف المخل، بأن تقرأوا في الأولى مثلاً بعد الفاتحة بآية نحو "مدهامتان" أو بقصار السور من الزلزلة وما بعدها، وفي الثانية دائماً بالإخلاص، فهذا تخفيف مخل، هذا مع عدم الاطمئنان في الركوع والسجود، والمسابقة حيث يصبح من التجاوز إطلاق القيام على من يفعل ذلك.

وحذار أيها المأموم أن تحتج على إمامك إذا حول أن يطيل في ظنك بقوله صلى الله عليه وسلم: "من أم الناس فليخفف"، فهذا استدلال مع الفارق والفارق الكبير، حيث قال صلى الله عليه وسلم ذلك لمعاذ عندما قرأ في الركعة الأولى في صلاة العشاء بالبقرة كلها، وفي الثانية بما يناصف البقرة، فأين هذا مما يفعله الأئمة اليوم؟!


ما يقرأ فيها
لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن، و كره البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.

فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي يقول : كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .

وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر.

وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.17

وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.18

و الأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ: (لا يستحب النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة، كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى).19

وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال، ويزيد في الآيات القصار ، ويقرأ السور على نسق المصحف).20

عليك أخي المسلم أن تقارن بين قراءة سلفنا الصالح في القيام وبين قراءة أئمتنا في معظم المساجد في السودان بما فيهم الحفظة، ثم احكم لترى البون الشاسع بيننا وبينهم.


أيهما أفضل للمرء، أن يصلي القيام في جماعة أم في بيته ؟
إذا أقيمت صلاة التراويح في جماعة في المساجد،فقد ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب:

1. القيام مع الناس أفضل، وهذا مذهب الجمهور، لفعل عمر رضي الله عنه، ولحرص المسلمين على ذلك طول العصور.

2. القيام في البيوت أفضل، وهو رواية عن مالك وأبي يوسف وبعض الشافعية، لقوله صلى الله عليه وسلم :" أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة".21

3. المسألة تختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان حافظاً للقرآن ذا همة على القيم منفرداً ولا تختل الصلاة في المسجد بتخلفه فصلاته في الجماعة والبيت سواء، أما إذا اختل شرط من هذه الشروط فصلاته مع الجماعة أفضل.


أجر من صلى مع الإمام حتى ينصرف في رمضان
ليس هناك حد لعدد ركعات القيام في رمضان، فللمرء أن يقيمه بما شاء، سواء كانت صلاته في جماعة أو في بيته ، ولكن يستحب لمن يصلي مع جماعة المسلمين أن ينصرف مع الإمام ويوتر معه، لحديث أبي ذر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه و سلم: "إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف كتب لهم قيام تلك الليلة".22

قال أبو داود رحمه الله: (سمعت أحمد يقول: يعجبني أن يصلي مع الإمام ويوتر معه، قال: وكان أحمد يقوم مع الناس ويوتر معهم).


من فاته العشاء
إذا دخل الإنسان المسجد ووجد الناس قد فرغوا من صلاة العشاء وشرعوا في القيام، صلى العشاء أولاً منفرداً أومع جماعة وله أن يدخل مع الإمام بنية العشاء فإذا سلم الإمام قام وأتم صلاته، واختلاف لا يؤثر، لصنيع معاذ وأقره الرسول صلى الله عليه وسلم حيث كان يصلي العشاء مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويأتي فيصلي بأهل قباء العشاء حيث تكون له هذه الصلاة نافلة، وليس له أن يشرع في التراويح وهو لم يصل العشاء.


القنوت في قيام رمضان
ذهب أهل العلم في القنوت في الوتر مذاهب هي:

1. يستحب أن يقنت في كل رمضان، وهو مذهب عدد من الصحابة وبه قال مالك ووجه للشافعية.

2. يستحب أن يقنت في النصف الآخر من رمضان،المشهور من مذهب الشافعي.

3. لا قنوت في الوتر، لا في رمضان ولا في غيره.

4. عدم المداومة على ذلك، بحيث يقنت ويترك.

5. عند النوازل وغيرها، متفق عليه.

قال ابن القيم رحمه الله: ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ أو بعده شيء.

وقال الخلال: أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان عمر يقنت من السنة إلى السنة.

إلى أن قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم أصح من القنوت في الفجر، والرواية عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الفجر أصح من الرواية في قنوت الوتر، والله أعلم).23


صيغة القنوت في رمضان
أصح ما ورد في القنوت في الوتر ما رواه أهل السنن24 عن الحسن قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت".

وروي عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في آخر وتره: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".25


الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه
وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه وأن يرفع يديه ، لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، وليحذر الاعتداء في الدعاء.



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وفقنا الله وإياكم للصيام والقيام، وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر ، ونسأل الله أن يمكن فيه للإسلام والمسلمين وأن يذل فيه الكفر والكافرين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.





لا خلا ولا عدم 





 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامل
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الامل


الانتساب : 27/12/2011
عدد النقاط : 5284
المشاركات : 490

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالسبت يوليو 27, 2013 10:06 pm





بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

برنامج أكثر من رآئع ,, قرأت عنه ولم أنتظر دقيقه لأنقله لكم ,, فوائده عظيمه وإليكم وصف لهذا العمل الرآئع :



تستطيع ان تشاهد وتسمع التلاوه ,

وكذالك تشاهد وتسمع الترجمه ,

وتستطيع اختيار المترجم الذي ترغب به الى اكثر من لغه ,

وتسمع تلاوة الشيخ الذي ترغب بسماع صوته ,

وتسمع من اي سوره واي ايه واي جزء واي حز ب ,

وتستطيع ان تجعله يكرر حسب العدد الذي ترغب به ,

وتستطيع تظليل الايه التي تتلى باللون الذي ترغب ,

وتستطيع ان تجعله تلاوه فقط بدون ترجمه او ترجمه بدون تلاوه ,

وتستطيع تكبير الخط وتغير النمط وتقليب الصفحات ,,

واشياء اخرى كثيره جدا ,, وهناك خدمة المساعده تخبرك بكيفيه استعمال البرنامج


http://www.quranexplorer.com/quran/


بصراحة شي متعوب عليه



اللهم إجزي صاحب هذا العمل عناّ خير الجزاء وارفع ذكره في الدارين ومن قام أو سعى في نشره للخير

منقول

يسلمووو ع الموضوع الرائع



 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدبابهـ البشريهــ
مشرف المنتدى الرياضي
مشرف المنتدى الرياضي
الدبابهـ البشريهــ


الانتساب : 20/12/2011
عدد النقاط : 5364
المشاركات : 391

| | ادخل واستفيد | | Empty
مُساهمةموضوع: رد: | | ادخل واستفيد | |   | | ادخل واستفيد | | Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 30, 2013 8:01 am



  تفسير سورة الكوثر..... ادخل واستفيد

تفسير سورة الكوثر

بسم الله الرحمن الرحيم : إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ .

هذه سورة الكوثر، امتن الله -- فيها على نبيه -- بأن أعطاه الكوثر، وهو نهر في الجنة، كما فسره بذلك النبي -- وقد رأى النبي -- هذا النهر لما عرج به إلى السماء السابعة.

وهذا النهر نهر في الجنة يصب على حوضه -- في عرصات القيامة بميزابين، كما قرر ذلك الحافظ ابن كثير في كتابه "النهاية" والحافظ ابن حجر بمجموع النصوص الواردة عن النبي -- في الحوض والكوثر.

فامتن الله -- على نبيه -- بأنه أعطاه هذا الكوثر، وأكد الله -- هذه العطية بعدة مؤكدات، منها أنه أكده بـ "إنَّ" المشددة في استفتاح السورة، وبالفعل الماضي، وبدخول الألف واللام على الكوثر.

فلما أعطاه ربه -- الكوثر أمره أن يصلي له وينحر. وذلك دليل على أن العبد إذا أعطاه الله -- نعما فإنه يزداد طاعة وتقربا إلى الله -- كما صح عن النبي -- أنه لما قيل له وهو يصلي حتى تفطرت قدماه صلاة، سئل عن صنعه ذلك، فقال: أفلا أكون عبدا شكورا .

فهذا من شكر نعمة الله -- وهذا تعليم من الله -- لنبيه -- ولأمته من بعده أنهم إذا أعطوا شيئا فإنهم يزدادون طاعة وتقربا إلى الله -- لا يزدادون به سوءا.

إذا ازداد العبد بنعم الله سوءا كان كما تقدم معنا داخلا في قوله : كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى وإذا ازدادوا طاعة وتقربا إلى الله -- كان متبعا لنبيه -- فيما أرشده ربه إليه.

وقوله : فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ أي: أخلص صلاتك وذبحك ونحرك لله - - والنحر هو الذبح، وإن كان غالبا ما يطلق إلا على الإبل، لكن يطلق النحر على الذبح، يعني: أن يجعل النبي -- صلاته خالصة لله، وذبحه خالصا لله.

لا كما كان المشركين يصنعون من صرفها لغير الله -- أو إشراك غير الله مع الله -- ولهذا قال الله -- في الآية الأخرى: قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ .

ثم إن الله -- نص في هذه السورة على عبادتين عظيمتين: هما الصلاة والذبح؛ ولهذا كان -- يحب هذه الصلاة، وجعلت قرة عينه في الصلاة.

وما نُقِلَ عن النبي -- عبادة كما نقل عنه عليه الصلاة والسلام في شأن الصلاة؛ ولهذا رآه أصحاب كثيرون من أصحابه وهو يصلي، وصلى معه كثير من أصحابه، ونقل صلاته -- في بيته، وفي مسجده، ونقلت صلاته -- في حال صحته، وحال مرضه؛ لأنه كان -- شديد الاهتمام بها.

وكذلك النحر كان -- شديد الاهتمام به فقد ذبح -- في حجته ثلاثا وستين من الإبل بيده الشريفة، وكان -- إذا نزل من المنبر يوم الأضحى أول ما يباشر أن يذبح أضحيته لله --.

فاستدل بعض العلماء بفعله -- هذا على أن النبي -- امتثل هذه الآية غاية الامتثال وإن كان -- مطيعا لله إلا أنه في هاتين العبادتين كان حريصا عليهما، شديد الاهتمام بهما؛ لأن الله -- أمره بهما أمرا عاما، ثم أمره ربه -- بهما أمرا خاصا في هذه السورة.

ثم قال : إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ يعني: إن مبغضك وكارهك هو المنقطع، وهذا هو الأبتر، وإن كان في أصل اللغة يطلق على المنقطع الذي لا ولد له، إلا أن المراد به هاهنا الانقطاع من كل خير، فينقطع الإنسان من عبادة الله -- وعمل الصالحات، وينقطع في الآخرة من أهله وماله؛ لأنه يخسرهما، وينقطع في الدنيا بعد موته بألا يكون له ذكر في عباد الله المؤمنين، إلى أنواع كثيرة من الانقطاع.

ولهذا ذكر بعض العلماء أن الإنسان بحسب كراهيته بما جاء به النبي -- يكون له حظ من هذا الانقطاع، فمُسْتَقِلّ ومستكثر.

ولهذا من العلماء من ذكر أن من تليت عليه آيات الله -- في الصفات، أو في التوحيد، أو في طاعة الوالدين، أو في صلة الأرحام، أو في الصلاة، أو في الزكاة، أو في غيرها فاشمئز قلبه، فله نصيب من هذا الانقطاع، بحسب ما عنده من البغض والكراهية.

وأخبر الله -- أن مبغض النبي -- ويدخل فيه المبغض لسُنَّتِهِ -عليه الصلاة والسلام- هو الأبتر، يعني: هو الأبتر، هو المنقطع من كل خير، عياذا بالله .

وقوله : إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ وهذا وإن كان واردا على سببٍ اختلف النقلة فيه، وهو أن بعض المشركين على اختلاف في أسمائهم كانوا يسمون النبي -- الأبتر؛ لأنه لم يولد له ولد ذَكَر، وأنه عليه الصلاة والسلام سينقطع ذكره، فرد الله -- عليهم بهذه الآية إلا أنها تَعُمّ من جاء بعدهم، ومن كان مماثلا لحالهم


 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
| | ادخل واستفيد | |
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سمو الروح ro7yup ::     سمو المنتدى الاسلامي  :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: